After Header main

بينهم سودانيين..مصرع ما لا يقل عن 130 مهاجراً في عُرض البحر الأبيض المتوسط

0 12

 

لقى ما لا يقل عن 130 مهاجراً غير قانوني بينهم سودانيين مصرعهم غرقاً في عُرض البحر الأبيض المتوسط الأسبوع الماضي.

وقالت منظمة ”إس.أو. إس مديتيرانيه“ الفرنسية للأعمال الإنسانية، إن عملية بحث في البحر المتوسط عن قوارب المهاجرين أسفرت عن العثور على 10 جثث طافية قرب قارب مطاطي غارق يعتقد أنه كان يقل 130 شخصاً.

وذكر موقع (مهاجر نيوز) نقلاً عن المتحدث باسم المنظمة، إن قارباً خشبياً آخر لا يزال مفقوداً وعلى متنه نحو 40 مهاجراً.

وقالت المنظمة غير الحكومية، في بيان صحافي، إن ثلاثة قوارب أصدرت نداء استغاثة الأربعاء الماضي، الأمر الذي دفع المنظمة إلى بدء عملية بحث في بحر مضطرب للغاية وأمواج يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار.

وساعدت ثلاث سفن تجارية في البحث عن القوارب في المياه الدولية شمال شرقي مدينة طرابلس الليبية، حيث عثرت على ثلاث جثث في المياه.

وقالت منصة ”هاتف الإنذار“ التي تتلقى مكالمات المهاجرين الذين يواجهون صعوبات في البحر لإخطار سلطات الدول المعنية، إنها تلقت تنبيهات في 21 أبريل بوجود 3 قوارب معرضة لخطر الغرق، وأحد تلك القوارب أنقذه خفر السواحل الليبي، فيما انقطعت الأخبار عن القاربين الآخرين.

ونوه إلى أنه بعد ساعات من البحث في البحر المتوسط، عثرت السفينة الإنسانية على نحو 10 جثث طافية على المياه.

وأضاف أن جميع السلطات الأوروبية رفضت مسؤولية تنسيق عملية البحث، مشيراً إلى أن السلطات الليبية هي المختصة بتنفيذ تلك العملية. إلا أن ”خفر السواحل الليبي رفض إطلاق أو تنسيق عملية إنقاذ، تاركا 130 شخصا في بحر هائج طوال الليل“.

ومنذ بداية هذا العام، لقي 357 مهاجراً حتفهم في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية على متن قوارب مطاطية، وفقاً لأرقام المنظمة الدولية للهجرة، عدا مفقودي الحادث الأخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.